جمعية طلاب الثانوية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
جمعية طلاب الثانوية

و هي جمعية تم تأسيسها للدفاع على مصالح التلميذ و تجسيد حقوقه الضائعة على شكل طلب موجه نحو وزاة التربية و التعليم . فكونوا عونا لنا

منتدى طلاب الثانوية يرحب بكم و يتمنى لكم يوما سعيدا
الصفحة الرسمية للموقع على Facebook على الرابط التالي : https://www.facebook.com/pages/منتدى-مسلم-و-أفتخر-Community/193022367543141
لجميع أعضاء المنتدى : شارك في تطوير المنتدى عبر الرابط التالي : http://tanawiya1.mountada.net/buy-credits

 دستور المنتدى مـــن هنــا : ==> http://tanawiya1.mountada.net /t5-topic#5
للحصول على إجابات عن أسئلتكم الشائعة كل ماعليكم هو الدخول علــى الرابط التــالــي : http://tanawiya1.mountada.net/faq
 إعلانات :  يمكنكم متابعة الصفحة الرسمية للجزيرة الرياضة على الفايسبوك عبر الرابط التالي : https://www.facebook.com/pages/الجزيرة-الرياضية-Al-jazeera-sport/156440347805032 يمكنكم مشاهدة قناة سطيف الرياضية على قمر نايلسات عبر التردد التالي : التردد 12034  / القطبية : أفقي / الترميز 27500

للتواصل مع مدير المنتدى كل ماعليكم هو التواصل مع البريد الإلكتروني التالي : moslim.aftakhir@hotmail.fr أو oussamacatania@hotmail.com أو عبر الإتصال على الرقم التالي : 0558181068
مســــــــــــــابقة : للمشاركة في مسابقة من الفائـز  أدخل هنـا : http://tanawiya1.mountada.net/t8-topic#8

لمتـابعة مدونة منتدى طلاب الثانوية عليكم التوجه عبر الرابط التالي : http://tanawiya1.ahlablog.net/
يمكنكم متابعة منتدى طلاب الثانوية 2 من هنا => tanawiya.mountada.net
يمكنكم متابعة منتدى طلاب الثانوية بحلة جديدة من هنا

لوحة تحكم العضو

Jaime on Facebook

إعلانات طلاب الثانوية

مساحة إعلانية

تصويت

هل توافق على دخول التلاميذ في إضراب

 
 
 

استعرض النتائج

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

histats


إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب نمودج رقم (8)+التصحيح

شاطر
avatar
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 56
نقاط المساهمات : -2147478699
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : الجزائر

إعلان إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب نمودج رقم (8)+التصحيح

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 13 ديسمبر 2013 - 12:00

إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب نمودج رقم (Cool+التصحيح

النص :
أحن إلى ضرب السيوف القواضب و أصبو إلى طعن الرماح اللواعـــب
وأشتاق كاسات المنون إذا صفــت و دارت على رأسي سهام المصائب
ويطربني و الخيل تعثــر بالقنــــــا حـداة المنايا وارتجاج النوائـــــــــب
و تلمح البيض فيها من كل جانـــب كلمع بروق في ظلام الغياهــــــــــب
لعمرك إن المجد و الفخر و العـــلا و نيل الأماني و ارتفاع المراتـــــب
لمن يلقى أبطالها و سراتها بقلـــب صبور عنـــد رفــــــع المضـــــارب
و من لم يروّ رمحه من دم العـــــدا إذا انسكبت سمــر القنا بالقواضـــب
يعيش كما عاش الذليل بغصّـــــــــة و إن مات لا يجري دموع النـوادب
إذا كذب البرق المولع لشائـــــــــــم فبــرق حسامي صادق غير كـــاذب
( عنترة بن شداد )

الأسئلة :



أولا : البناء الفكري ........................................ ( 07 ن)
1- إلام يحن الشاعر و يصبو ؟
2- كيف يمكن أن يُُنال المجد في رأي الشاعر ؟
3- هناك صورة عن البيئة في العصر الجاهلي . اذكرها .
4- كيف تبدو لك شخصية عنترة من خلال النص ؟


ثانيا : البناء اللغوي : ...................................... ( 07 ن )
1- ما الضمير الذي تكرر في الأبيات الثلاثة الأولى، وعلى من يعود ، و ما دلالة تكراره ؟
2- استخرج صورة بيانية من البيت التاسع ، ثم وضحها و بين أثرها في المعنى .
3- عمّ يعود الضمير ( الهاء ) في : ( لمن يلتقي أبطالها و سراتها ) ؟
4- حدد نمط النص مع التعليل .
5- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما .

ثالثا : الوضعية الإدماجية : ................................ ( 06 ن )

* إن صلاح المجتمع بصلاح الفرد ، فما أجمل أن يجمع أفراده روابط المحبة و الإخاء و التسامح *

المطلوب :
حرر فقرة تبين من خلالها أهمية القيم في تماسك المجتمع ، بتوظيف ثلاثة أفعال مضارعة منصوبة
و ثلاثة أحرف مشبهة بالفعل * و تشبيهين .



التصحيح


البنـــاء الفكري

1. يحن الشاعر إلى ضرب السيوف القواضب، و يصبو إلى طعن الرماح اللواعب.
2. ينال المجد في رأي الشاعر باقتحام ساحة الوغى والصبر على حميا القتال .
3. ينقل لنا النص صورة عن البيئة الجاهلية و المتمثلة في : تمجيد الموت تحت
ظلال السيوف و اعتبار ذلك سبب المجد و ذم الجبان الذي يموت ذليلا و أن
السيف أصدق إذا تضاربت الأقوال .
4. يبدو عنترة متشوقا للقتال متحمسا له كما أنه يفرح للخطوب ، لأن فيها اختبار
لشجاعة و فروسيته ، و حينها يكرم المقدام و يعز و يدبر الجبان فيذل .

البنـــاء اللغوي

1. الضمير الذي تكرر في الأبيات الثلاثة الأولى هو ضمير المتكلم ( أنا ) ، و يعود
على الشاعر ، و دلالة ذلك هي افتخاره و اعتزازه بنفسه .
2. الصورة البيانية من البيت التاسع : ( كذب البرق ) ، حيث شبه الشاعر البرق
بإنسان و حذف المشبه به ثم رمز له بأحد لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية ،
و في هذا توضيح و تقوية للمعنى .
3. يعود الهاء ف : ( لمن يلتقي أبطالها و سراتها ) على المعركة .
4.نمط النص : وصفي حجاجي و يؤكد ذلك الصفات و الجمل الشرطية .

5.الإعراب: لمن : اللام : حرف جر . من : اسم موصول مبني على الكون في محل
جر اسم مجرور ( و شبه الجملة متعلق بخبر إن المحذوف تقديره هو
و أصل الجملة إن المجد...هو لمن ) .
يرو : فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه حذف حرف العلة و الفاعل ضمير
مستتر تقديره هو .
صادق :خبر مرفوع المبتدأ برق مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره .





الوضعية الإدماجية : ............................................ ( 06 ) ن

* يراعى في تقويم الوضعية الإدماجية ما يلي * :
ـ احترام الحجم و حسن توظيف الظواهر اللغوية و البلاغية وثراء الأفكار مع تسلسلها و مصداقيتها
وسلامة اللغة و جمالية العرض .
ملاحظة : يمكن اعتبار وضعية من إنتاج المتعلم وضعية نموذجية مع إدخال بعض التعديلات عليها .
منقول عن منتدى التعليم نت

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 23:00