جمعية طلاب الثانوية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
جمعية طلاب الثانوية

و هي جمعية تم تأسيسها للدفاع على مصالح التلميذ و تجسيد حقوقه الضائعة على شكل طلب موجه نحو وزاة التربية و التعليم . فكونوا عونا لنا

منتدى طلاب الثانوية يرحب بكم و يتمنى لكم يوما سعيدا
الصفحة الرسمية للموقع على Facebook على الرابط التالي : https://www.facebook.com/pages/منتدى-مسلم-و-أفتخر-Community/193022367543141
لجميع أعضاء المنتدى : شارك في تطوير المنتدى عبر الرابط التالي : http://tanawiya1.mountada.net/buy-credits

 دستور المنتدى مـــن هنــا : ==> http://tanawiya1.mountada.net /t5-topic#5
للحصول على إجابات عن أسئلتكم الشائعة كل ماعليكم هو الدخول علــى الرابط التــالــي : http://tanawiya1.mountada.net/faq
 إعلانات :  يمكنكم متابعة الصفحة الرسمية للجزيرة الرياضة على الفايسبوك عبر الرابط التالي : https://www.facebook.com/pages/الجزيرة-الرياضية-Al-jazeera-sport/156440347805032 يمكنكم مشاهدة قناة سطيف الرياضية على قمر نايلسات عبر التردد التالي : التردد 12034  / القطبية : أفقي / الترميز 27500

للتواصل مع مدير المنتدى كل ماعليكم هو التواصل مع البريد الإلكتروني التالي : moslim.aftakhir@hotmail.fr أو oussamacatania@hotmail.com أو عبر الإتصال على الرقم التالي : 0558181068
مســــــــــــــابقة : للمشاركة في مسابقة من الفائـز  أدخل هنـا : http://tanawiya1.mountada.net/t8-topic#8

لمتـابعة مدونة منتدى طلاب الثانوية عليكم التوجه عبر الرابط التالي : http://tanawiya1.ahlablog.net/
يمكنكم متابعة منتدى طلاب الثانوية 2 من هنا => tanawiya.mountada.net
يمكنكم متابعة منتدى طلاب الثانوية بحلة جديدة من هنا

لوحة تحكم العضو

Jaime on Facebook

إعلانات طلاب الثانوية

مساحة إعلانية

تصويت

هل توافق على دخول التلاميذ في إضراب

 
 
 

استعرض النتائج

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

histats


تحضير درس من شعر النضال و الصراع

شاطر
avatar
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 56
نقاط المساهمات : -2147478807
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
الموقع : الجزائر

11010 تحضير درس من شعر النضال و الصراع

مُساهمة من طرف Admin في الأحد 25 يناير 2015 - 22:03

1-)أتعرف على صاحب النص
من هو كعب بن مالك ؟

هو كعب بن مالك من بني تَسْلِمَة من الخزرج , ولد في يثرب, كان عمره يناهز الخامسة والعشرين لما شهد بيعة العقبة مع قومه ودخل في الإسلام , شهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم كل الغزوات إلا تبوك , وهو شاعر مكثر مجيد خصوصا في الحماسة ووصف الحرب , وهو حدث يروي الحديث الشريف .


[size=24]3) أثري رصيدي اللغوي
[/size]
ـ الماذي : خالص الحديد وجيده , الماذية : الدرع اللينة السهلة
ـ مقابيس : ج م مقبس : ما قبست به النار ـ يميسون : يتبخترون



4) أكتشف معطيات النص


ـ السياق التاريخي الذي قيلت فيه القصيدة هو غزوة بدر
ـ عبر الشاعر عن تعظيمه لله باندهاش .
ـ العبارات الدالة على ذلك : " عجبت لأمر الله ـ الله قادر
ليس لله قاهر "
ـ قضى الله يوم بدر أن يلاقي المسلمون معشرا بغوا
ـ كان جمع المشركين متكاثرا .
ـ القبائل التي ورد ذكرها في جمعهم .هي كعب وعامر
ـ يتكون معقل الرسول صلى الله عليه وسلم من الأوس وجمع بني النجار .
ـ وصف الشاعر صراع الفريقين المحاربين بأنه كلٌّ مجاهد لأصحابه مستبسل النفس صابر
ـ شهد فريق المجاهدين في سبيل الله بأن الله لا رب غيره , وأن رسول الله بالحق ظاهر .
ـ تدل عبارة : " البيض الخفاف " على السيوف الخيفة
ـ شبهها الشاعر : بالمقبس " المشعل "
ـ مصير المشركين وقادتهم في الدنيا هو أنهم تبددوا , ومصيرهم في الآخرة , أنهم أمسوا وقود النار في مستقرها .


5) أناقش معطيات النص


ـ صيغة التعجب في البيت الأول هي : الفعل " عجب "
ـ شرح مدلولها : تدل على انفعال الشاعر وانبهاره
ـ يعود الفاعل في الفعل " نلاقي " على جمع المسلمين
ـ يوحي تنكير المفعول به الذي تعدى إليه باحتقار الكفار
ـ تفيد " قد " في عبارة قد حشدوا واستنفروا التحقيق والتوكيد
ـ كان ميزان القوى في معركة بدر غير متوازن
ـ الأوصاف التي وصف بها الشاعر جيش المسلمين هي :
أن الأوس حوله له معقل منهم عزيز وناصر ـ
وجمع بني النجار تحت لوائه يميسون في الماذي والنقع ثائر
ـ الكلمات الدالة على مصير رموز الشرك في المعركة هي :
" كب ـ صريعا ـ عاثر " وهي كلمات شديدة الإيحاء والتصوير
ـ المعاني التي اقتبسها الشاعر ن القرآن الكريم هي :
" أن الله على كل شيء قدير ـ لا تقف أمام قوة الله أية قوة
وحدانية الله ـ نصرة الله رسوله ـ وقودها الناس والحجارة
الذين كفروا وماتوا وهم كفار لا يغفر الله لهم "


6) أحدد بناء النص


ـ الراوي : هو الشاعر كعب بن مالك
ـ المروي : هي معركة بدر
ـ مراحل أحداث معركة بدر من خلال هذا النص هي :
1) إرادة الله في اعتراك جيش المسلمين مع قريش وأحلافها
2) حشد الفئة الباغية حشودها 3) سيرهم للقاء المسلمين
3) استعداد المسلمين للقتال والتفافهم حول رسول الله
4) بدء المعركة وثقة المسلمين بنصر الله له
5) سقوط رمز الشرك في المعركة وانتصار المسلمين
ـ النمط السائد في النص هو السرد , لأن الشاعر قص علينا أحداث معركة بدر

7) أتفحص الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص



ـ أثر الفعل " عجبت " على المعاني التي تليه هو أن ما حدث في معركة بدر يثير الدهشة والإعجاب
ـ معلني حرف " الواو " في النص : ـ الحال ـ العطف
ـ أثره : ساهم في ترابط المعاني وترتيبها وضوحها فجاءت لوحة فنية متكاملة
ـ علاقة عبارة " قضى يوم بدر " بعبارة " فأمسوا وقود النار " هي أنه لما حارب المشركون ومنهم أبوجهل وعتبة الله ورسوله وماتوا على الكفر استحقوا جزاءهم بأن أصبحوا وقودا للنار
ـ العلاقة التي تربط البيت الأول بالبيت الأخير هي علاقة تسلسل الأحداث وترتيبها فلبيت عبارة عن مقدمة والبيت الأخير عبارة عن خاتمة .



Cool أجمل القول في تقدير النص


ـ عبارات من النص تدل على إيمان الشاعر :
" الله قادر ـ ليس لله قاهر ـ قضى يوم بدر أن نلاقي معشرا
ـ شهدنا بأن الله لا رب غيره وأن رسول الله بالحق ظاهر ـ وكل كفور في جهنم صائر "
ـ الواقعة التاريخية التي تصفها القصيدة هي غزوة بدر
ـ الملامح الفنية التي أضفاها الشاعر على معركة بدر هي توظيفه لألفاظ ومعاني جاء بها الدين الإسلامي .
ـ المعاني التي استقاها الشاعر من القرآن الكريم هي : قدرة الله التي لا تقهر ـ الإيمان بالقضاء والقدر ـ تنفيذ الله وعده بنصر المؤمنين ـ توحيد الله ـ دخول قتلى المشركين ومن مات على الكفر النار

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 8:39